هل تعلم ? ان شعب مغربي اذكى شعب في العالم -->
kolchi dyal lah kolchi dyal lah
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

هل تعلم ? ان شعب مغربي اذكى شعب في العالم

 من هو أذكى شعب في العالم المغرب ام اليابان ؟

 ماذا تعرف المغرب ؟؟؟؟؟ وبينما أنا أتابع برنامج وزننشر في هبة بريس يوم 08 - 09 - 2010 ماذا تعرف عن المغرب ؟؟؟؟؟ وبينما أنا أتابع برنامج وزنك من ذهب طرح في أخر الحلقة على متباري مصري سؤال الحسم التالي ؟؟؟؟ من هو أذكى شعب في العالم ؟؟؟؟ المغرب أم اليابان فضحك المتباري المصري وقال له طبعا اليابان. قال له مقدم البرنامج الجواب خطأ المغرب يا أخي.. فتعجبت وقررت أن أبني بحثي كيف أن المغرب الذي يعيش فيه ‰80 من الشعب تحت وطئت الفقر المتوسط و أكثر من 60 في المائة تعيش أزمة الجهل يكون هو أذكى شعب في العالم ؟ بحثت في الحاج غوغل ( موقع قوقل ) عن علماء المغرب طلع لي الشيخ يحيى و الشيخ أسعد طه بن ...بن..بن..الرباطي يعني الحاج غوغل لم ينفعني. توجهت مباشرة إلى مركز إعلامي فرنسي بريطاني يقدم كل الكتب و المراجع و الجرائد وغيرها في العاصمة الرباط. "تقنيا فقد قام العرب و المسلمين المنحدرون من أصول مغربية مثل الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس" كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته...و أن ابن الصحصاح الأشعري عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد أخذت إسمها من كلمة "قمرة"
maroc adka ch3b fi 3alam



 العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة و هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري. وقد تم تطبيق وا اكتشاف أن الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليليو بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية وهل نسينا أن العالم الإسلامي الإدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم وهنا ضهر الى الوجود مايسمى بعلم المختصرات الذي أحدثه علماء مغاربة. و أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع أسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من المغرب إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات وهو الذي طور أيضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس أيضا فان جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام. وكما لايخفى على أحد "شيك" الإنجليزية أصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة وفي المغرب كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الأندلس . بعبارة أخرى فالمسلمون المغاربة هم من وضع أسس الاقتصاد المالي. وفي سياق التكنولوجيا الإسلامية بالمغرب تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها وهنا فقد ضهرت أول سفينة بحرية في العالم وبدلك فقد أرسلت اليابان بعثة طلابية الى المغرب لتعليم أبنائها مختلف العلوم فقد كان الأسطول المغربي أنداك متفوقا وتم تطوير السفن المغربية بدافعات هوائية لزيادة السرعة. "..." صدق أو لا تصدق أن مكتشف العلوم النووية هو عالم مغربي جابر ابن حيان بدأت قصته عندما كان بينه وبين علماء اليونان خلاف كبير حيث كان علماء اليونان يقرون أن الذرة لا يمكن أن تنشطر بينما أكد جابر ابن حيان أنها يمكن أن تنشطر حينما كان يقرأ القران ووصل إلى قوله تعالى "...المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب ذري ..." و قال قولته الشهيرة ( إن في الذرة لقوة عظيمة من شأنها أن تدمر بغداد). وهكذا عندما قامت أمريكا كلفت لجنة لتجميع الكتب العلمية الإسلامية وبطريقة و أخرى وصلت نظرية جابر ابن حيان حول الذرة إلى العالم اينشتاين الذي قام بتطبيق النظرية وكانت نتيجتها اختراع السلاح النووي وفي نفس السياق فقد قام العالم بوضع كراسي في الجامعات لدراسة العلم المسمى ب "الرشدية الاتينية " نسبتا إلى عالمنا المغربي الفيلسوف المسلم ابن رشد. وبين هدا وداك وبينما تطور الفكر الإسلامي و الفكر العلمي ظهر إلى الوجود فن السرقة وفن الخدع الذي أوجده الاسبانيين فكانوا في غفلة من أمرهم كلما دخل وقت صلاة المسلمين كان المسلمين يتركون بضائعهم في الأسواق نظرا للثقة بينهم و اللصوص الأسبان يسرقون بضائع المسلمين ويفرون إلى أكواخهم فقد كانت حرفتهم الشهيرة آنذاك. كل هذا في الحقبة القديمة بين الفتح و الإغلاق الإسلامي الآن نطلع على العصر الحديث ودور علماء المغرب فيه. قامت لجنة من الباحثين و المتخصصين المغاربة بإعداد برنامج تلفزيوني تحت اسم " شلنجر " لاكتشاف النوابغ المغربية في مختلف المدن المغربية و العالمية. منذ 3 أسابيع بدأت تقديم حلقات مع المخترعين (البرنامج أسبوعي) و لقد كنت حقيقة أجهل هذه الشريحة و إنتاجها و حجمها و لقد فوجئت بأن هناك أكثر من 3 ألف مخترع مغربي في فرنسا وإسبانيا و المغرب قدموا مخططاتهم و اختراعاتهم و هناك مثلهم لم يقدم نفسه للجهات الرسمية مثل اتحاد المخترعين أو لتسجيل براءات الإختراع. استضيف ربيع نحات شاب مغربي لم يلتحق بالجامعة يعشق الطيران منذ صغره حتى أنه كرر تجربة عباس بن فرناس و هو في السادسة عشر من العمر وهو ابن البادية الوجدوية ... انتهى به الأمر إلى صنع طائرة شراعية يحلق بها كيفما شاء طالما أن الطقس ملائم...بمدينة وجدة 5 مترات فوق الأرض. لكنني ذهلت عندما شاهدت شابين أحسب أنهما خارقين ، يوسف و عمر ، الأول خريج علوم حاسوب و الثاني لم يتلق تعليماً جامعياً ، نالا وسام الجدارة من الطبقة الأولى من رئاسة الجمهورية بفرنسا و هما في العشرين من العمر تقريباً ، أما المخترعات التي قدماها فلك أن تتخيل دون توقف: : سلاح أتوماتيكي بالليزر. سترة واقية ضد الرصاص بكفاءة أكثر 10 مرات من السترات الأمريكية. راجمة صواريخ تتوجه إلكترونياً و تطلق بالموبايل. كاسحة ألغام. أطراف صناعية و مقاعد للمعوقين غير تقليدية. مسدسات من البلاستيك. أقلام و ولاعات تطلق الرصاص. طائرة بدون طيار. مدرعة بدون سائق. غواصة إلكترونية لا يلتقطها الرادار. ألغام بحرية ذكية لا يمكن تجنبها. و الكثيييييييييييييييير المثييييييييييييييييييير تلاحظون أنهما يركزان على المجال العسكري و ذلك لأنهما عملا و لفترة طويلة تحت رعاية مباشرة من مؤسسة التصنيع الحربي الفرنسية و الاسباني. الآن يوسف و عمر اتجها للاختراع المدني و إن كان التطوير العسكري يجري في دمائهما و لا ينقطعان عنه و أجهز نفسي الحين لأشهد تجربة سيارة بالطاقة الشمسية بنفس قوة السيارة التي تعمل بالوقود العادي و دائرة كهربية توفر إمداداً مستمراً بلا انقطاع و مشروع تحكم بالموبايل في كل أجزاء المنزل (الأبواب و النوافذ و الأجهزة الكهربية). أما الليلة عند التاسعة مساءً بتوقيت غرينيتش فقد استضيف مغربي إسمه عبد المجيد استطاع توليد الكهرباء التيارية من المياه الساكنة. ننتقل شويا إلى أمريكا حيث استضاف برنامج قناة أطلس عبقري مغربي بل نابغة في الناسا الأمريكية وهو كمال الودغيري عقل من عقول المغاربة في الناسا رجل المواقف الصعبة وقد نجح وهو رئيس فريق في استرداد المكوك الفضائي المسمى ديسكوفري إلى الأرض. أيضا هل تعلم أن المصبار الأمريكي الذي أطلق من حوالي سنتين او ثلاثة لاكتشاف الحياة فوق كوكب المريخ كان المشرف على الرحلة من أولها لأخرها مغربي يعمل في النازا .. والمصبار وصل للمريخ تحت إشرافه وهذا الحدث تحدثت عنه وسائل الإعلام كثيرا وذالك لأن اوروبا حينها اطلقت مصبار مماثل لكنه ضاع في العالم الفسيح ولم يعرف عنه اي شيء .. بينما الامريكي وصل ونزل الى السطح ... وقد تم استضافة العالم في محطة الجزيرة. حيوا معي عباقرة المغرب و كلي يقين أن الأمة الإسلامية المغربية غنية بأبنائها البررة و كل ما علينا هو تسليط الضوء. وقد بلغ علمائنا النوويين المغاربة المقيمين بالمغرب في عام 2006 الى 220 شخص، منهم 60 من الدكاترة و30 مهندسا و 50 تقنيا متخصصا (باكالوريا + سنتين) وكلهم مغاربة، وأغلب الدكاترة تلقوا تكوينا بالخارج فيما بين 1989 و 1995، وهؤلاء تمكنوا من تفعيل دينامية داخلية طوروا عبرها برامج للبحث وللتكوين ساهمت في إرساء آليات لتكوين أطر جديدة في المجال النووي. فهناك طلبة يأتون إلى المركز لتهييئ الدكتوراه وبعضهم ينخرطون فيه كعاملين به. أما التقنيون المتخصصون، فقد تلقوا تكوينا خاصا ودقيقا في ميادين التطبيقات النووية حسب القطاعات. هل تعلم أن المغرب هو أول بلد عربي يصنع قمر صناعي ؟؟؟ هل تعلم أن المغرب هو البلد الوحيد ألي يصنع السلاح المتطور جدا بتكنولوجيا مغربية وعلى يد خبراء مغاربة مثال (عربات النقل أطلس 1 و أطلس 2 و 3 ثم طائرات التداريب توبقال و طائرة أبن بطوطة و الخطيب ثم الدبابة القتالية المسماة بالصحراء المغربية ثم هناك مصانع للسلاح و الرصاص و الصواريخ القصيرة المدى تحت الأرض بالقاعدة العسكرية أبن جرير بالأضافة الى قطع الغيار للطائرات التي يتم تصديرها الى فرنسا و بعض الدول الأوروبية والكثير من الصناعات العسكرية). هل تعلم أن المشرف العام لأكبر مفاعل نووي صيني هو مغربي ؟؟؟؟ هل تعلم أن المسؤولين عن أقوى بنك بريطاني هم شباب مغاربة ؟؟ تم استضافتهم في برنامج قناة أطلس. هل تعلم أن أغبى مواطن مغربي هو حاليا يحكم الجيش الإسرائيلي وهو عمار بيريتس ؟؟؟؟ هل تعلم أن أول لعبة عربية ثلاثية الأبعاد من أنتاج مغربي ؟؟؟مهندسون مغاربة في فرنسا طوروا لعبة ثلاثية الأبعاد. هل تعلم أخي أن شبان من مدينة الجديدة المغربية قد اخترعوا طائرة تشتغل بالماء وطاروا بها 5 مترات فوق الأرض ؟؟؟ (مع الأسف تدخلت وزارة الداخلية ومنعتهم من تكرار العملية).) هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة رقم 2 بعد البرازيل في اختراق المواقع و الأجهزة ؟؟؟ هل تعلم أن المغرب هو أول بلد في العالم نجح في اختراع قلب اصطناعي الكتروني ؟؟؟ هل تعلم أن أول سيارة في العالم تم صنعها بالمغرب من طرف ألماني ؟؟؟ هل تعلم أن شبان مغاربة يبيعون تصاميمهم و اختراعاتهم الشخصية لسماسرة أجانب بأبخس الأثمان. 



  برمجيات.مخططات هندسية.محاليل كيميائية.و في مجال البيولوجيا هل تعلم أن مهندس مغربي أخترع نظام جيد أحسن من نظام Gprs الأتصال بالصوت و الصورة ؟؟؟ (دمج اختراعه في معرض بروكسل للأختراعات. هل تعلم أن مغربي اخترع جهاز تصبين ملابس يعمل بدون ماء ؟؟؟ هل تعلم أن في الستينات كان أقتصاد المغرب يعادل أقتصاد كوريا الجنوبية و كنا متفوقين على كوريا الجنوبية في عدة ميادين ؟؟؟ هل تعلم أن شاب مغربي مقيم بكندا اخترع جهاز اسرع 5 مرات من الأجهزة الأمريكية لاستقبال المعلومات من الأقمار الأصطناعية بسرعة و دقة عالية؟؟؟ هل تعلم أن التاريخ لم يشهد تاريخا أرحم من تاريخ المغرب ؟؟؟ هل تعلم أن شيميائي مغربي مقيم بالولايات المتحدة يعمل في مجال تطوير المتفجرات ويعلم جميع أسرار المتفجرات الأمريكية) ؟؟؟(منعته الولايات المتحدة من الخروج منها خوفا من تسريب معلومات.) هل تعلم أن أول نقطة في أمريكا في مادة الشيمياء أخذها مغربي لسنة 2006 ؟؟؟ احتفلت به السفارة المغربية في أمريكا. هل تعلم أن فنزويلا يحكمها يهود مغاربة حيث يتواجد بها 12.000 ألف يهودي مغربي يحتلون أعلى المناصب ؟؟؟؟ هل تعلم أن أول صيدلية بالعالم كانت بالمغرب ؟؟؟ حيث كان المغاربة هم السباقين لفتح صيدليات العلاج انطلاقا من الكتب الطبية النبوية. هل تعلم أن المغرب هو وحش أوروبا أو الشعب البربري ؟؟؟ لقب بهذا الأسم بعد معركة واد المخازن التي دارت بين القوات المغربية و القوات البرتغالية التي دعمتها إسبانيا و فرنسا وهزمت فيها الدول الثلاث بعد مقتل ثلاث ملوك برتغاليين على يد القوات المغربية الباسلة ولا زال الى حد الأن المغرب يشكل أكبر خطر على أوروبا و معركة انوال بقيادة المجاهد البطل عبد الكريم الخطابي حيث قتل فيها ما لا يقل عن 16 الف إسباني و قد وصفها العديد من المؤرخين بأنها أكبر خسارة لجيش اوربي امام مسلمين في العصر الحديث. هل تعلم أن أحسن نظام سياسي و اقتصادي وتنظيمي كان بالمغرب ؟؟؟ إبان حكم المغاربة للأندلس وضعوا أسس المعاملات بينهم و أسسوا مركز الشورة التي يتشدق بها الغرب وسموها حكومة و وضعوا نظام العملة الموحدة حيث كان الكل يعيش في أحسن نظام بينما كانت أوروبا تعيش في الظلمات. هل تعلم أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يملك أكبر جالية في أوروبا ؟؟ هل تعلم أن أول مصباح بالعالم كان بالمغرب ؟؟؟ هل تعلم أن المسبار الامريكي الذي اطلق من حوالي سنتين او ثلاثة لاكتشاف الحياة فوق كوكب المريخ .. كان المشرف على الرحلة من أولها لأخرها مغربي يعمل في النازا .. والمصبار وصل للمريخ تحت إشرافه وهذا الحدث تحدثت عنه وسائلب الاعلام كثيرا وذالك لان اوروبا حينها اطلقت مصبار مماثل لكنه ضاع في العالم الفسيح ولم يعرف عنه أي شيء .. بينما الامريكي وصل ونزل الى السطح. وهل تعلم أن شابة مغربية قامت باختراع آلة بمواد بسيطة لتحليت مياه البحر ؟؟؟؟؟ ( مع الأسف الفتاة المسمات خديجة فازت بها شركة إسبانية وتعمل معهم حاليا). هل تعلم أن تقني مغربي هو الدي أخترع جهاز يقوم باستبدال الاعبين في كرة القدم ؟؟؟؟ هل تعلم أن وزارة السياحة الفرنسية الوزير فيها هو فقط فرنسي والبقية فيها كلها مغربية ؟؟؟؟ هل تعلم أن أول مصنع في العالم كان بالمغرب ؟؟؟ مصنع أنتاج الزرابي و النسيج بالأندلس حيث كانت الزرابي و السجادات في ايران و تركيا تأخد وقت كبير لكي يتم أنتاجها وبفعل المغرب تم صناعة مكينة يدوية لأنتاج الزرابي و السجادات. هل تعلم أن بطل العالم في الجري هو مغربي ؟؟؟؟ هل تعلم أن بطلة العالم في الجري هي مغربية ؟؟؟؟ هل تعلم أن هناك علماء مغاربة عادوا الى أرض الوطن بمشاريعهم العملاقة لكن رفضت وزارة الداخلية و الصناعة الترخيص لهم. مثال " 12 شاب مغربي و 5 شابات مغربيات يعملون في صناعة الطائرات العملاقة Air Bus حاولوا عمل مشروع منافس بالمغرب لكن رفض طلبهم بحجة أن المغرب موقع اتفاقية عدم الدخول إلى الصناعات الثقيلة. هل تعلم أن الجودة الفلاحية المغربية هي الأجود في العالم ؟؟؟ هل تعلم أن أول رحالة في العالم هو أبن بطوطة ؟؟؟ هل تعلم أن مهندس مغربي توصل الى اختراع هاتف نقال يعمل بالصوت والصورة ؟؟؟ وفق نظام «فيديوفون» من دون الحاجة الى حصول المستعمل على رخص الهواتف النقالة من الجيل الثالث Umst التي بدأ العمل بها في اوروبا واليابان اخيراً وفاز الشاب الذي يبلغ 28 عام بالجائزة الذهبية للإلكترونيات وجائزة وزارة التربية والبحث الرومانية الخاصة. هل تعلم أن أطول منزل على الكرة ألأرضية كان بالمغرب ؟؟؟؟ و المشيد على ثلاث طوابق كبيرة في حين كان أبناء الصليب ينامون في الأكواخ. هل تعلم أن مهندس مغربي ابتكر جهازا أوتوماتيكيا يحمل اسم 'فلي فلو' للأداء والمراقبة؟؟؟ يثبت على الواقية الأمامية للسيارة ويمكن من قراءة جميع المعلومات عنها وعن مالكها أثناء مرورها بمحطات الأداء بالمدارات الحضرية دون أن تضطر إلى التوقف. هل تعلم أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يتقن جميع لغات العالم على نطاق واسع ؟؟؟ في كل المناطق التجارية في المناطق المغربية الشاب الواحد يمكنه التكلم معك بأكثر من خمس لغات أغرب ما في الأمر أنهم ماعندهم حتى شهادة البكلوريا. هل تعلم أن أول عربي يصل إلى القطب الشمالي هي أمرآة مغربية ؟؟؟؟ هل تعلم أن مفاتيح الدول العربية و الإسلامية ثلاث المغرب و السعودية ومصر ؟؟؟ هل تعلم أن عالم مغربي عبد العالي الحوضي وهو أول عالم في العالم قام بعملية تشريح السرطان بالتقنية الحيوية ؟؟؟ هل تعلم أن من ضمن السيارات الفاخرة في العالم سيارة مغربية ؟؟؟ أخدت أسم مهندسها " لراكي " تم عرضها في معرض جينيف العالمي للسيارات وقد أذهلت الجميع. هل تعلم أن أقوى مافيا عربية هي المافيا المغربية ؟؟؟ المنظمة وتحتل الرتبة الخامسة عالميا فهي من حيث المبدئ تغزو أوروبا بالمخدرات و تستعمل الطائرات و تصدر السيارات الفاخرة للدول العربية و تضم خبراء في تزوير العملات و التلاعب في جوازات السفر و القائمين عليها مجموعة من الجنرالات المغاربة. هل تعلم أن أخطر جهاز مخابراتي عربي هو جهاز المخابرات المغربي بعد المصري ؟؟؟ ( يتوفر على عملاء كبار بداخل الجيش الجزائري و عملاء مغاربة بأسبانيا و فرنسا و الأجهزة الأساسية هي جهاز المخابرات C.a.p 1 و C.a.p 2الي قام بتصفية عدد كبير من المعارضين بالخارج ) وهذا الجهاز هو من تكفل باغتيال مستشار الحسن الثاني هشام المنضري في أسبانيا. لتعلم أن أهم الأسواق السوداء عند العرب هي السوق السوداء المغربية منطقة درب غلف ؟؟؟ هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في مجال الحساب و الرياضيات ؟؟؟ هل تعلم أن مديرة البنك الدولي هي امرأة مغربية ؟؟؟ هل تعلم أن سبعين شارع بأسرائيل أسمه الحسن الثاني ؟؟؟ هل تعلم أن أغلب اليهود ينحدرون من أصول مغربية ؟؟؟ هل تعلم أن في المغرب خمسة مفاعلات نووية ؟؟؟ أربعة مدنية و المفاعل الخامس المتواجد بغابة المعمورة عسكري. هل تعلم أن أكبر تلسكوب في أفريقيا المغرب هو الدي يمتلكه ؟؟؟؟ هل تعلم أن المغرب هو الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تدرس علم فيزياء الأجرام وعلوم الفلك و الطب النووي وتمتلك أكبر عدد من المراكز و الخبراء النوويين العرب؟؟؟ هل تعلم أن صلاح الدين الأيوبي صاح بالمغاربة قائلا " أسكنا رجالا في القدس ينزلون بالأندلس عاما ويحجون بالأندلس عاما. هل تعلم أن الجيش المغرب أقوى جيش عربي في أفريقيا من حيث العدة و العتاد و الخبرات القتالية ؟؟؟ هل تعلم أن الجنرال المغربي محمد أفقير يرحمه الله كان يريد استرجاع دولة الجزائر لصالح المغرب كي لا يحدث مثل ماحصل مع كوريا الشمالية و الجنوبية وهو صاحب المقولة المشهورة للحسن الثاني أمام الضباط الكبار " أعطنا الإشارة غدا نتغذى في مدينة وهران. " هل تعلم أن أكبر مدينة تخرج الجهاديين هي مدينة تطوان المغربية ؟؟؟ هل تعلم أن الحسن الثاني أعلم حكام العرب في الدين ؟؟؟ حسب علماء و وكالات أعلام خاصة حيث كان الحسن الثاني يفاجئ الجميع و يناقشهم في الدين. مغربي حتى النخاع 



 النصف الأول من الحقيقة،maroc

 التي قد تكون محرجة والتي أريد أن أشاركها مع القارئ الكريم، هي أننا نعاني في مغرب اليوم من مشكلة تدني مستويات الذكاء ومن مشكلة غياب ثقافة الإبداع والابتكار ومن مشكلة التواصل الفعال. والنصف الثاني من هذه الحقيقة هو أن هذه المشاكل قابلة للتجاوز إذا ما أسسنا بشكل واع ومسؤول لتعريف جديد لـ"الإنسان النوعي" (quality man) الذي نريد نبنيه. تتكون هاته المقالة من جزأين اثنين: سأحاول في الجزء الأول أن أعرف بثلاثة أبعاد من أبعاد نموذج "الإنسان النوعي" الذي أعتقد أننا نحتاج إلى تصريفه إلى سياسات تربوية ملموسة وشاملة ومندمجة. وفي الجزء الثاني، سأعرف بمبادرة "السوفت سكيلز" (Soft skills) وأنتقد بعض جوانبها ـ هذه المبادرة التي تبنتها جامعة القاضي عياض أعتقد أنها نوع من الاستجابة إلى حاجة المجتمع المغربي لـ"الإنسان النوعي". هل نحن أذكياء؟ هل "المغاربة هم أذكى شعب في العالم" كما تدّعي قولة مشهورة دارجة على ألسن المغاربة أنفسهم؟ أقصد بـ "الذكاء" هنا الذكاء الشامل لكل أنواع الذكاء التي درسها وصنفها ڭاردنر. حسب دراسة أجراها عالم النفس البريطاني ريتشارد لين، أستاذ علم النفس بجامعه لاستر، بين سنتي 2002 و2006، مستوى الذكاء عند المغاربة متدنّ بشكل ملحوظ لا يتجاوز عتبة 84 في مقياس الذكاء، وهي المرتبة 23 ضمن 80 دولة. ووفق الدراسة نفسها، تحتل دول مثل الأردن وأفغانستان وكولومبيا والباهاماس المستوى نفسه من الذكاء الذي بلغه المغاربة (أي 84 في مقياس الذكاء). وأعلى مستويات الذكاء، حسب هذه الدراسة، توجد عند سكان هونغ كونغ وسنغافورة (بمعدل 108) وكوريا الجنوبية (بمعدل 106) واليابان والصين (بمعدل 105). وتحتل بريطانيا التي منها الپروفيسور ريتشارد لين نفسه المرتبة السابعة (بمعدل 100)، وتحتل فرنسا المرتبة الثامنة (بمعدل 98). أقل الشعوب ذكاء، حسب هذه الدراسة، كينيا الاستوائية (بمعدل 43). (Lynn, Richard, Vanhanen, Tatu (2002). IQ and the wealth of nations). لاحظت دراسات ريتشارد لين وأستاذ العلوم السياسة الفنلندي، تاتو ڤانهانن، أن هناك تلازما يصعب غض النظر عنه بين مستوى الذكاء عند الشعوب وأدائها الاقتصادي. الشعوب ذات معدلات الذكاء المرتفعة هي نفسها الشعوب ذات أكبر ناتج داخلي خام وذات أعلى معدل مدخول وطني وفردي. فبينما بلغ مدخول الفرد الواحد سنة 2016 في سنغافورة 52600 دولار أمريكي، وبلغ في كوريا الجنوبية في السنة نفسها 25458 دولار أمريكي، وهذه هي الشعوب ذات معدلات الذكاء الأعلى في العالم، لم يتجاوز المدخول الفردي في المغرب 3151 دولارا حسب معطيات صندوق النقد الدولي (IMF : World Economic Outlook (WEO) Database, April 2018). ولم يتجاوز 749 دولارا في كينيا الاستوائية صاحبة أضعف مستوى للذكاء. بغض النظر عن الانتقادات التي وُجهت إلى أبحاث لين وڤانهاتن (والتي من بينها نظرتهما العنصرية المتحيزة للعنصر الأبيض باعتباره أكثر ذكاء)، 

🙋 شاهد مزيد من المواضيع المفيدة للمحترفين ومبتكرة في عالم تقنية والمعلومات⇩ مقولة "المغاربة هم أذكى شعب في العالم" .. حقيقة أم أكذوبة؟

فإن معطياتهما الغزيرة جعلت العديد من منتقديهما يضطرون للتراجع عن النبرة النقدية الحادة لصالح نظرة أكثر اتزانا، اعترافا بالأهمية الأكاديمية لهذه المعطيات مهما كانت مؤلمة أو جارحة. إلا الأبحاث التي ستعيد الأمل للشعوب التي تعاني من تدني مستويات الذكاء هي تلك التي قام بها الأمريكي جيمس فلين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة أوتاڭو، الذي تخصص بشكل دقيق في ظاهرة تنامي ذكاء الشعوب، مما أدى به إلى اكتشاف ظاهرة اجتماعية نفسية أطلق عليها فيما بعد اسم "تأثير فلين" (Flynn Effect). ومقتضي هذه الظاهرة أن الذكاء في الشعوب ازداد بين 1930 إلى اليوم بنسب متفاوتة قد تصل إلى 16 نقطة على مقاييس الذكاء المعتمدة، مما اضطر الخبراء إلى تعقيد الروائز التي يُقاس بها الذكاء. لذلك اقترح لين وديكنز سنة 2001 نظرية جديدة فحواها أن الناس الأكثر ذكاء ميّالون إلى انتقاء البيئات الأكثر تحفيزا لذكائهم، مما يؤدي، إذا اشتدّ التحفيز واستمر، تغييرا جينيا طفيفا يرتفع معه مستوى الذكاء. ومن الدراسات التي حاوت تفسير تقدم الذكاء تلك التي نشرها روبيرتو كولوم في مجلة "Intelligence" سنة 2005 (الجزء 33، العدد 1) التي قارنت حالة عينة من الأطفال سنة 1970 مع عينة مكافئة 30 سنة بعد ذلك، لتخرج بنتيجة مفادها أن نسبة الذكاء تزداد ليس فقط بسبب التحفيز الذهني الذي تحدث عنه فلين، بل أيضا بسبب تحسن مستوى جودة التغذية. فكما أن طول الأطفال يزداد بتحسن مستوى التغذية، فكذلك يرتفع مستوى الذكاء بفعل هذا العامل وبتأثير منه. خلاصة القول، على افتراض أن مستويات معدل الذكاء في المغرب منخفضة، فهذا لا يعني أن هذه المستويات واقع لا يمكن تجاوزه أو قدر لا يمكن الانفلات من قيوده: الذكاء ظاهرة اجتماعية متعلقة بما نضعه في محيط أبنائنا من عوامل تحفز ذكاءهم؛ بحيث كلما نما ذكاء الأجيال زاد سعيهم إلى مزيد من التحفيز. كما أنه ظاهرة صحية متعلقة بجودة التغذية وتحسن مستوياتها، فكلما ازدادت جودة التغذية التي تُوفَّر للأطفال قبل وبعد ولادتهم نما ذكاء الأجيال وارتفعت معدلاته. الذكاء، بهذا المعنى، خاصية من الخصائص المُشكّلة للإنسان النوعي (quality man) الذي ينبغي أن نسعى إلى بنائه بواسطة منظومتنا التربوية. هل نحن مبتكرون؟ من المؤشرات على ضعف القدرات الابتكارية عند المغاربة أن مؤشر الابتكار العام (Global Creativity Index) عند المغاربة يضع المغرب في المرتبة 120 من 139 دولة، تتجاوزنا فيه العربية السعودية (وهي في المرتبة 83!)، وأفغانستان (وهي في المرتبة 87!) ومالي (وهي في المرتبة 89!) وإثيوبيا (وهي في المرتبة 98!). تحتل المرتبة الأولى في هذا المؤشر أستراليا، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نيوزيلاندا (2015 :Richard Florida Charlotta Mellander Karen King). يفيد تقرير المؤشر العالمي للابتكار لسنة 2014 بأن عدد براءات الاختراع المسجلة بالمغرب سنة 2006 هو 910. هذا رقم محترم ... لكن المشكلة هي أن 80.10% من براءات الاختراع هذه هي لأجانب يفضلون تسجيل اختراعاتهم في المغرب نظرا لأن معايير التسجيل في المغرب لا ترتقي إلى المقاييس الدولية التي يصعب بلوغها. وفقط 19.90% من براءات الاختراع مسجلة باسم المقيمين بالمغرب. يمكن أن نسلط الضوء أكثر على هذا الواقع غير المريح إذا قارنا بين معدل براءات الاختراع التي يسجلها جميع المغاربة سنويا، وهو 9.1، مع معدل براءات اختراع مخترع واحد معروف في الغرب مثل ثوماس أديسون، وهذا المعدل هو 17.34!! هذا معطى محزن ومحرج في الوقت نفسه، لكن هل هذا يعني أن المغاربة غير قادرين على الاختراع؟ التقرير الدولي نفسه يذكر لنا حقيقة أخرى ذات دلالة قوية: 876 براءة اختراع سجلت باسم المغاربة في مناطق مختلفة من العالم بين سنتي 1995 و2011. أي ما معدله 54.75 اختراعا كل سنة. هذا يعني أن المغاربة، كغيرهم من الأجناس، قادرون على الاختراع إذا توفرت لهم الظروف المناسبة. من المؤشرات على انخفاض مستويات القدرة الإاتكارية عند المغاربة أيضا أن تقارير المنتدى الاقتصادي الدولي دائما تجعل من غياب ثقافة التجديد والابتكار عند الشباب المغاربة عائقا من 16 عائقا للاستثمار بالمغرب، وأن نسبة الاستثمار في قطاع البحث والتطوير (وهو مؤشر على ثقة المستثمر في القدرات الابتكارية للشباب، الذي لا يتجاوز 0.73% من الناتج الداخلي العام) عادة ما يكون منخفضا جدا بالمقارنة مع الاستثمار في قطاع التربية والتكوين الذي قد يصل إلى 7% من الناتج الداخلي العام في المغرب. هناك نظرية في منتهى السطحية منتشرة حتى بين المثقفين المغاربة تعتبر أن مفتاح الثقافة الابتكارية هو أن ترصد الدولة المزيد من السيولة النقدية في الميزانيات المخصصة للتربية والتكوين. الرفع من النفقات المخصصة للتكوين والبحث العلمي ضروري، لكنه غير كاف على الإطلاق. تنفق السعودية على كل تلميذ من تلاميذها 2916.7 دولار سنويا (قريبة من نيوزيلاندا سنة 2003! 3074.6 سنويا). بينما لا ينفق المغرب على كل تلميذ من تلاميذه سوى 365.9 دولار سنويا ... هل هذا الفرق جعل السعودية أكثر ابتكارية من المغرب؟ نتفاوت في النفقات ونتساوى في الجهل... الثقافة الابتكارية شأن قائم الذات، إما أن يكون صانع القرار عالما بأسراره وإما أن لا يكون كذلك. يحتاج الفرد إلى اكتساب القدرة الابتكارية لأن المجتمع المعاصر يتطور بسرعة لم يكن يتطور بها سابقا، ولأن هذه السرعة تفرض على الفرد أن يتكيف أكاديميا وشخصيا ومهنيا مع جميع التغيرات المحتملة. الخبر السار، مرة أخرى، هو أن البحث العلمي المختبري الرصين، كسلسلة الأبحاث التي أنجزها أليكس أوزبورن ونشرها في كتاب له سنة 1979 عنوانه "Applied Imagination"، أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن القدرة على الابتكار كفاية قابلة للتعليم والتعلم. فالابتكار ليس سوى حزمة من المهارات التي ينبغي أن يتدرب المتعلم على استعمالها تمكنه من تطوير أدوات عمله أو بحثه مهما كانت طبيعتها ومهما كان مستوى تعقدها. ولا ينبغي الخلط بين "الموهبة" و"القدرة الابتكارية". "الموهبة" قدرات عالية يختص بها بعض الأفراد، أما "القدرة الإبتكارية" فمهارات مستبطنة (= نفسية داخلية تعبر نفسها من خلال السلوك) يمكن أن يطورها أي طفل منذ نعومة أظافره. فإما أن تشجعها الأسرة والمدرسة والمحيط الاجتماعي، وإما أن يخنقوها أو يقتلوها. لقد ثبت منذ سبعينات الماضي (راجع كتاب "الخيال التطبيقي" لصاحبه داڤيد أوزبورن) أن هناك تداريب فعالة تساعد الفرد على تنمية قدرته الابتكارية بما ينفعه في دراسته وتكوينه المهني وحياته الشخصية. بهذا المعنى، فإن القدرة الابتكارية هي أيضا جزء من حزمة الخصائص النفسية والتربوية التي ينبغي أن نسعى إلى إدماجها بشكل سلس وعميق في البناء النفسي لـ"الإنسان النوعي" (quality man) الذي تساهم المنظومة التربوية في بنائه. هل نجيد التواصل؟ الذكاء التواصلي هو قدرة الفرد على فهم العبارة اللسانية وما يتعلق بها من أنماط تواصلية، كحركة اليد وتعابير الوجه وغيرهما، مهما كان تعقد هذه العبارة، ورصد الفعل الكلامي للمتكلم مهما كان خفاؤه ومهما كانت لطافة إشارته، والاستجابة لمضمون هذه العبارة اللسانية وما تدل عليه من فعل كلامي بشكل ملائم. فإذا قال متكلم لصاحبه مثلا: "لقد حاولت قدر المستطاع أن أتصل بك لأخبرك بأنني قضيت وقتا طويلا أبحث فيه عن وكالة بنكية مفتوحة لأسحب منها بعض النقود، لكنني لم أجد أي وكالة مفتوحة اليوم ولست أدري لماذا تكون هذه الوكالات أحيانا مغلقة إذ يكون المرء في حاجة لها ..."، فلا يكون المستمع في هذه الحالة ذكيا تواصليا إلا إذا فهم معنى هذه الجملة رغم طولها وتعقدها المبالغ فيهما، وأدرك أن الهدف المحتمل للمتكلم هو أن يقترض منه مالا بسبب ما يدعيه من إغلاق الوكالات البنكية لأبوابها رغم الالتباس الذي قد يتعمد المتكلم استعماله ربما بسبب تحرّجه من التصريح برغبته في اقتراض بعض المال من مخاطَبه. فقد بين اللساني الفرنسي ريتشارد كاين (1994) أن جوهر التعقد التركيبي في جُمل اللغات الطبيعية آلية تدمج الكلمات في بعضها البعض بشكل خطي تنتج عنه حوسبات ذهنية معقدة تختفي معه العلاقات الخطية وتُعوض بعلاقات ذهنية هي أقرب إلى تعقد الكائنات البيولوجية هي أصل إبداعية اللغة وقدرتها على توليد المعاني والأفكار. لذلك، فإن الذكاء التواصلي لمستعمل اللغة يخترق تعقد الحوسبة اللسانية وغناها المعجمي ليدرك معاني الجمل، ويربط بينها ربطا يؤهله إلى بلوغ مقاصد المتكلم وطبيعة أفعاله الكلامية التي كان يتحدث عنها الفيلسوف الأمريكي أوستين. وقد سبق لكاتب هذا المقال أن كتب مقالا آخر نشرته هسبريس تحت عنوان "نمط التواصل اليومي في المجتمع المغربي .. عتَب وعصبية وصخب"، يسلط الضوء على بعض مظاهر الاختلال في الأنماط التواصلية للمغاربة وعلى بعض نتائجها الهدامة. فذكر من مظاهر الاختلال هاته ما سماه بـ"نقل الكلام بشكل موجه" (المبالغة في أمْثَلَةِ كلام الذات وتعييب كلام الغير) و"النفي الموقفي" (الميل إلى رد كلام المخاطَب بدون إدراك معناه بشكل كامل) و"الالتباس المعجمي" (استعمال الألفاظ الحمالة لأوجه متعددة من المعنى دون الوعي بذلك). فهذه الأنماط التواصلية خطيرة بالنظر إلى نتائجها لأنها تشجع على الكذب، وعدم الدقة في التعبير، والالتباس، والغموض، والتعميمات غير المبررة، وعدم الانتباه، والكسل الذهني، وتوتير العلاقات الاجتماعية، وغيرها من الأمراض الاجتماعية. واقترح صاحب المقال أيضا حلا شاملا ومندمجا قد يساهم بشكل فعال في الحد من هذه الأمراض التواصلية ويصححها. فكان الحل المقترح هو أن يصوغ صانع القرار منهاجا دراسيا يجمع بين ثلاثة محاور هي "الفكر النقدي" و"الثقافة الابتكارية" و"التواصل الفعال"، وأن يكون هذا المنهج تصحيحيا (corrective)، بمعنى أن تكون مضامينه مصححة للاختلالات التواصلية التي يعاني منها المجتمع لا مجرد صيغ مجردة لا علاقة لها بالمشاكل التواصلية للناس، وأن أن يصوغ صانع القرار منهاجا تكوينيا لتدريب المدرسين في معاهد تكوين المدرسين على قيم "الفكر النقدي" و"الثقافة الابتكارية" و"التواصل الفعال". وكل هاته الأنماط التواصلية المختلة تشير إلى أننا نعاني في المغرب من أزمة تواصل تماما كما نعاني من أزمتي الذكاء والثقافة الابتكارية. لذلك، فلا بد من إدماج التواصل الفعال المبني على تصحيح الاختلالات التواصلية المتفشية بين المغاربة، ولا بد من إدماجه في إطار تعريف شامل لـ"الإنسان النوعي" (quality man) الذي نريد بناءه في مغرب اليوم. خلاصة خلاصة الكلام أننا نحتاج إلى بناء تصور جديد لـ"الإنسان النوعي" الذي يجمع بين الذكاء (القابل للتنمية) وثقافة الابتكار والفعالية في التواصل. ينبغي أيضا أن نضيف إلى تحديدنا الوطني لـ"الإنسان النوعي" أبعادا أخرى كالتربية على استعمال المعلومة (literacy education) وتربية الشخصية (character education) والتربية على المواطنة (citizenship education)، وغيرها من الملامح المحددة لإنسان حضارة الألفية الثالثة وما بعدها. سأتناول في الجزء الثاني من هذا المقال مبادرة مهمة ما تزال غير معروفة تبنتها جامعة القاضي عياض تسمى بمشروع "السوفت سكيلز" (Soft skills) أعتقد أنها تستجيب على الأقل جزئيا لمتطلبات بناء الإنسان النوعي. سأعرف بهذه المبادرة كما سأنتقد بعض جوانبها التي قد تعوق تحقيق غاية بناء الإنسان النوعي.





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد nabil ktb

جميع الحقوق محفوظة

kolchi dyal lah

2016